الأحد 9 يونيو 2024

طوكيو 2020.. مفاجأة في المكافآت المالية لأبطال الأولمبياد بعد التتويج بالميداليات

ميداليات أولمبياد طوكيو

ملاعب الهلال5-8-2021 | 17:33

محمد عمر

تشهد أولمبياد طوكيو 2020، المقامة في العاصمة اليابانية من 23 يوليو الماضي وتستمر حتى 8 أغسطس الجاري،  يوميا الفوز بالعديد من الميداليات المتنوعة، والتي يتناوب عليها أبطال من مختلف بلدان العالم.

ودائما ما تتساءل الجماهير المتابعة للأحداث حول المكافات المادية والمالية التى سيحصل عليها الأبطال بعد الفوز والتتويج بميدالية أولمبية سواء ذهبية أو فضية أو برونزية.

وتكتفي اللجنة الأولمبية الدولية التي يترأسها الألماني توماس باخ فقط بتقليدهم الذهب والفضة والبرونز، إلى جانب تدوين إنجازاتهم في كتاب التاريخ الممتد لقرون.

وعلى الرغم من أن إيرادات اللجنة الأولمبية الدولية من الدورة الأولمبية الحالية (4 سنوات) ستبلغ نحو 2 مليار دولار أمريكي، ذكرت بعض التقارير الصحفية الأوروبية، أنها ستصل لـ3 مليارات دولار في الدورة المقبلة، والتي تتضمن أولمبياد بكين الشتوي 2022 وباريس الصيفي 2024.

وترصد "بوابة دار الهلال"، مكافآت الأبطال الأولمبيين بعد الحصول على ميدالية أولمبية في بلادهم، كما يلي:

في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، قالت اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية، إنها تمنح الرياضيين الأمريكيين حالياً 37.500 دولار لكل ميدالية ذهبية يفوزون بها في الألعاب، بالإضافة إلى 22.500 دولار لكل فضية، و15.000 دولار لكل برونزية.

وفي بلدان أخرى، المكافآت المالية للأبطال الأولمبيين قد تكون أعلى بكثير.

ووفقاً لتقرير صدر عام 2019 من قبل موقع الاستشارات المالية «مانيي أندير 30»، تدفع سنغافورة للرياضيين الأولمبيين مليون دولار لكل ذهبية، بينما تدفع إندونيسيا 750 ألف دولار لكل فائز في الحدث.

وفي قطر قررت الحكومة منح الفائزين بميدالية ذهبية في الأولمبياد مبلغ 23 مليون ريال قطري أي ما يعادل 110 ملايين جنيه مصري.

ومع ذلك، لا تمنح اللجنة الأولمبية الدولية أي جوائز مالية للرياضيين، وتكتفي بتسليم الميداليات إلى أفضل 3 رياضيين، وإرسال دبلوم أولمبي إلى الثمانية الأوائل في كل رياضة، إلى جانب تخليد أرقامهم في سجل تاريخ الأولمبياد.


مصادر دخل الأبطال

يمكن لبعض الرياضيين الأولمبيين أيضاً كسب المال من الرعاة، على سبيل المثال، نجمة الجمباز الأمريكية «سيمون بايلز»، والتي فازت بأربع ميداليات ذهبية في أولمبياد «ريو دي جانيرو» 2016، وهي واحدة من 102 رياضي أولمبي دولي في أولمبياد طوكيو 2020 تدعمهم شركة «فيزا» الأمريكية للمدفوعات الإلكترونية.

كما كان يحصل أسطورة العدو السريع الجامايكي يوسين بولت، الحائز 8 ميداليات ذهبية أولمبية، على أكثر من 30 مليون دولار سنوياً من الرعاة.

لكن ليس كل الرياضيين الأولمبيين يتمتعون بنفس مستوى وشهرة بايلز، أو بولت، والتي تجذب الرعاة لزيادة دخلهم، لذلك فأغلبهم يعانون كثيراً من الناحية المالية.