الأحد 12 مايو 2024

تجنبًا لتكرار واقعة التسريب.. تعرف على آليات تأمين امتحان اليوم للشعبة الأدبية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات11-7-2021 | 11:55

إسراء خالد

انطلق منذ قليل اليوم الأول لطلاب الشعبة الأدبية بامتحانات الثانوية العامة، إذ يؤدون اليوم الأحد الموافق 11 من شهر يوليو الجاري، امتحان اللغة العربية، وفقًا لنظام البابل شيت، وذلك بعد إلغاء الأسئلة المقالية، واتباع التصحيح الإلكتروني دون أي تدخل بشري.

وفي إطار تشديد وزارة التربية والتعليم على عدم الغش، حتى يأخذ كل طالب حقه، أعلنت الوزارة عن عدد من المحظورات داخل لجان الامتحانات، لمنع حدوث أي مخالفات أو وقائع للغش، وتعرض بوابة "دار الهلال" تلك المخالفات حتى لا تتسبب في وقوع الطلاب، في مساءلة قانونية.

محظورات بلجان الامتحانات

- يتعرض لمسائلة قانونية كل من يشارك في محاولة الغش أو نشر الأسئلة، والإجابات أثناء امتحانات الثانوية العامة، أو التأخر عن موعد بدء الامتحان.

- يعاقب كل من يعمل على اختراق أو تهكير التابلت، وتحميل أي تطبيقات عليه، وإخراجه خارج المنظومة المؤمنة.

- منع اصطحاب كتاب القواعد النحوية، وقصة الأيام في امتحان اللغة العربية.

- يحظر دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالموبايل أو اخفاء سماعات البلوتوث أو أي سماعات تستخدم في الغش.

- يحظر اصطحاب أي ملازم مطبوعة داخل لجان الامتحان، أو دخول لجنة الامتحان بدون ارتداء الكمامة الطبية.

- تجنب الامتناع عن تسليم كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع، نظرًا لأن الوزارة نبهت على ضرورة تسليم كراسات المواد غير المضافة للمجموع بعد الإجابة عليها منزليًا لرؤساء اللجان ليتم تصحيحها، وفي حال عدم التسليم سيكون تقدير الطالب عدم اجتياز.

- تطبيق قانون الغش على أي محاولة للغش، والذي يقتضي بتوقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا وتزيد عن 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، على من يتسبب في تسريب الامتحان.

- يتم معاقبة كل من يشارك في أي محاولة للشروع في الغش بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

أقرأ أيضًا:

وزير التعليم يحسم آلية تطبيق «الكتاب المفتوح» لطلاب الثانوية العامة

«أمهات مصر» ترصد مستوى اليوم الأول بامتحانات الثانوية

«أولياء أمور مصر» ترصد كواليس ليلة أول امتحان بالشهادة الثانوية

Dr.Radwa
Egypt Air