الخميس 16 مايو 2024

نواب عن مبادرة حياة كريمة: حوّلت أحلام الفقراء إلى واقع

مبادرة حياة كريمة

تحقيقات4-8-2021 | 15:50

سالي طه

ما تزال مبادرة حياة كريمة تواصل جهودها في قرى ونجوع محافظات الجمهورية، حيث أكّد برلمانيون أن المبادرة تعد واحدة من أهم المبادرات القومية التي تم إطلاقها في عهد الرئيس السيسي، حيث تساعد في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين في القري والريف المصري، بالإضافة إلى مساهمتها في تزويدهم بالخدمات والمرافق من مياه وكهرباء وغاز وصرف صحي وغيرها، فضلًا عن توفير فرص عمل للشباب من خلال توفير الدعم والتمويل اللازم لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشاروا إلى أن مثل هذه المبادرة تعد نقلة حضارية لم تشهدها قرى مصر من قبل، وخطوة كان لابد منها، حيث كانت يد العون لأهالي القري الفقيرة، وساهمت في تحقيق أحلامهم من سكن كريم ومستوى معيشى أفضل، مشيدين بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء عبى الفقر والمناطق العشوائية، والشعور بالمواطن المصري وتوفير حياة كريمة لهم وسكن آمن وتحسين الدخل لهم لتلبية احتياجاتهم اليومية.

يد العون لأهالي القري الأكثر احتياجا

ومن جانبه، قال حسن عبد الوهاب عيسي، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة لا أحد يمكن إنكار جهودها وآثارها الإيجابية التي انعكست على كل مواطن مصري، لافتا أنها حققت التنمية والتقدم لقري ومحافظات مصر في مختلف أنحاء الجمهورية المتضررة وتعاني من نقص في الخدمات وصعوبة في تلبية احتياجاتها اليومية.

وأكّد عيسي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المبادرة جاءت لتمد يد العون لهذه الشرائح الفقيرة في هذه القرى وتحقق لهم أحلامهم، من سكن كريم وصرف صحي جيد ووصلات كهرباء ومياة سليمة، كذلك منحهم التمويل والقروض الميسرة لإقامة المشروعات، التي بدورها توفر لهم فرص عمل كثيرة وتحسين الدخل لهم ولأسرهم.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن الفلاح والمزارع المصري استفاد كثيرا من المبادرة، وذلك من خلال تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية الزراعية خلال السنوات الماضية، التي ساهمت في إنصاف الفلاحين والمزارعين وإزالة العقبات التي تواجههم والتسهيل عليهم، في سبيل تحقيق التنمية المستدامة، باعتبار أن الزراعة ركيزة أساسية من ركائز الدولة ولا بد من الاهتمام بها.

وثمن عضو مجلس النواب جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحرصه على مصلحة المواطن المصري، والعمل على توفير حياة أفضل له، مطالبا بإطلاق العديد من مثل هذه المبادرات لخدمة المواطنين البسطاء، لكي تسود العدالة الاجتماعية في المجتمع، وعدم التمييز بين الغني والفقير.

نقلة نوعية لم تشهدها قري مصر من قبل

وفي ذات السياق، قال الدكتور ياسر عمرشيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مبادرة حياة كريمة نقلة نوعية لم تشهدها قري مصر من قبل، وكانت خطوة لا بد منها، لافتا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يضع المواطنين ومصلحتهم في المقام الأول ويسعي لتحقيق الرضا والشعور بالاستقرار داخل المجتمعات والعمل على تلبية احتياجاتهم.

وأكد شيبة في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الاهتمام برفع مستوي المواطن، كل ذلك لابد وأن يصاحبه اهتمام من الجانب الخدمي والصحي والتعليمي والاقتصادي، بحيث تكون التنمية شاملة ومتكاملة، للرقي والتقدم في مختلف المجالات وتحقيق الرفاهية والعدالة لأفراد المجتمع.

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مبادرة حياة كريمة حققت كل ذلك وأكثر، حيث تم العمل على تطوير الوحدات والمراكز الصحية، كذلك الاهتمام بالتعليم وتطوير المدارس، بالإضافة إلي تحسين البنية التحتية ورفع كفاءة الطرق والشوارع، فضلا عن توصيل الخدمات ووصلات المياه والكهرباء والغاز الطبيعي والصرف الصحي.

وأعرب النائب البرلماني عن تقديره لكافة الجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي وإطلاقه للمبادرات التي تخدم المواطن في المقام الأول، وتساعد أيضا في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بالدولة وتوفير الأمن للمواطنين وتحسين الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج.

مراعاة خصوصية واحتياجات كل قرية مستهدفة

وواصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، متابعة مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظة الإسماعيلية، حيث توجه إلى قرية التقدم بمركز القنطرة شرق، المستهدفة أيضا  ضمن هذه المبادرة المهمة.

وأكد رئيس الوزراء أن تنفيذ مشروعات "حياة كريمة" يتم وفق نماذج محددة في الإنشاء والتجهيز لكافة المباني الخدمية والمحطات وغيرها، ووفق معايير واضحة تلبي متطلبات الناس، كما هو الحال مع مجمعات الخدمات الحكومية والزراعية والمنشآت الأخرى، لافتأً في الوقت ذاته إلى أن تحديد المشروعات يتم بصورة تراعي خصوصية واحتياجات كل قرية مستهدفة.

وتفقد مدبولي مشروع إقامة مجمع الخدمات الحكومية بالقرية، واستمع إلى شرح من المسؤول عن مبادرة حياة كريمة، الذي أوضح أن مساحة المجمع 430 مترا مربعا، وينفذ وفق نموذج موحد في القرى المستهدفة، وسيقدم المجمع خدمات المواطنين البالغة 8 خدمات هى مركز تكنولوجي، والسجل المدني، وشهر عقاري، ووحدة محلية، ومكتب تموين، ومكتب بريد، ومجلس محلي، والتضامن الاجتماعي، ويبلغ عدد المجمعات الخدمية الحكومية بمركز القنطرة شرق 4 مجمعات موزعة على قرى الأبطال والسلام، والتقدم، وقرية جلبانة.

اقرأ أيضا:

ضمن مبادرة حياة كريمة.. قصور الثقافة تواصل تقديم أنشطتها بقرى ساحل سليم

بعد اختياره سفيرا لـ«حياة كريمة».. أسامة الأزهري يلتقي محافظ الشرقية لمتابعة تنفيذ المبادرة

مستقبل وطن يوزع 500 كرتونة من المواد الغذائية ضمن مبادرة حياة كريمة بكفر الشيخ