السبت 1 يونيو 2024

لطلاب الثانوية.. كل ما تود معرفته عن امتحان قدرات كلية الإعلام

كلية الإعلام

تحقيقات5-8-2021 | 11:34

إسراء خالد

أعلن المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري، الذي عقده يوم الاثنين 26 يوليو الماضي، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر جامعة الأزهر بالقاهرة، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد بالجامعات، بالإضافة إلى تحديد موعد إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالعام الدراسي الجديد 2021- 2022، بداية من يوم السبت 9 أكتوبر القادم، وتنطلق اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بالكليات خلال الفترة من 7 أغسطس القادم، وحتى 19 من الشهر ذاته.

وتأتي كلية الإعلام ضمن الكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات لالتحاق الطالب بها، وحددت اللجنة العليا لاختبارات القدرات بتنسيق القبول للجامعات لعام 2021، التفاصيل الكاملة لاختبارات كليات الإعلام.

وتعرض بوابة "دار الهلال" المجالات الأساسية التي يتضمنها اختبار القدرات بكلية الإعلام، للمساعدة في الاستعداد جيدًا للاختبار.

 

اختبار قدرات كلية الإعلام

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن اختبارات القدرات التي تجريها كليات الجامعة تستهدف قياس المهارات المعرفية، والسلوكية، والمهنية التي تؤهل الطالب الملتحق بالكليات لدراستها وتطبيقها، وتهدف كلية الإعلام من خلال اختبار القدرات إلى:

- قياس مدى إلمام الطالب باللغة الأجنبية، والتي تعاظمت قيمتها بسوق العمل.

- قياس مدى الإلمام بأوضاع المجتمع، والعالم من حولنا.

- قياس مدى الإلمام ببعض المصطلحات، والمعلومات في مجال الإعلام.

- التعرف على السمات الشخصية للطالب، ومدى ملائمتها مع مجال الإعلام.

- قياس المستوى الثقافي للطالب، ومدى درايته بالفنون.

 

أسئلة امتحان قدرات إعلام

يتضمن اختبار القدرات بكلية الإعلام 4 مجالات أساسية، وهى:

اللغة الإنجليزية

تتضمن أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقًا بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية، وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة.

 

التعرف على السمات الشخصية للطالب

تتضمن اختبارات نفسية واجتماعية، والتي لا تحتاج أي استعداد من الطالب، بل يجب عليه فقط فهم الأسئلة جيدًا، والتأكد من مدى انطباقها عليه.

 

المعلومات العامة

تهدف لقياس مدى حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطالب التي تمكنه من فهم العالم من حوله، بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا، والأدب، والأحداث الكبرى، وقد تتضمن أسئلة عن:

- وكالات الأنباء.

- الإعلام الإلكتروني.

- محطات إذاعية.

- شبكات التواصل الاجتماعي.

- وظائف الإعلام والإعلان.

- الاختراعات الأبرز حول العالم.

 

المعلومات المختصة بمجال الإعلام

تحتم على الطالب قراءة الصحف، ومشاهدة التلفاز، والاستماع للراديو، لجني أكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالإعلام، والتي تتضمن الأفلام، والبرامج، والمخرجين، والممثلين، وملكية الصحف، وأشهر أعمال الراديو والتلفزيون.

أقرأ أيضًا:
طارق شوقي: لن نعلن نتيجة الثانوية العامة قبل منتصف أغسطس الحالي
قبل افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر
في ذكرى ميلاده.. أبرز اقتباسات إبراهيم الفقي للتحفيز على مواصلة السعي