السبت 1 يونيو 2024

هكذا تحافظ على صحتك العضوية والعقلية والنفسية

حافظ علي صحتك

3-8-2022 | 01:28

طبيبك الخاص

صاغت منظمة الصحة العالمية تعريفها للصحة على أنها: "المعافاة الكاملة، جسميا ونفسيا واجتماعيا، لا مجرد انتفاء المرض أو العجز" وللصحة ثلاث أنواع:

1. الصحة الجسمية ( Physical Health):

وهي التي تتعلق بالجانب الجسماني، ولتحقيقها يجب عدم تناول ما يلحق ضررا بالجسم، كما ينبغي الابتعاد عن العادات التي تسبب ضعفه ومرضه..

2. الصحة العقلية (Mental Health):

وهي ما يتعلق بالجانب العقلي والفكري للإنسان، ويجب الحفاظ عليه، وذلك باجتناب كل ما يؤدي إلى إتلافه أو تعطيله؛ كالخمر والمخدرات.

والصحة العقلية السليمة ليست شيئا تحوزه، ولكنها شيء تقوم به، فلكي تكون صحيحا عقليا فعليك أن تقيّم نفسك وتقبل بها، وهذا يعني:

  • أن تشعر بأهمية نفسك وأن تقوم على رعايتها، وأن تحب نفسك ولا تكرهها، وأن تهتم بصحتك الجسدية.
  • أن تأكل جيد، وتنام جيدة، وأن تحافظ على لياقتك، وتمتع نفسك بما أحل الله لك.
  • أن ترى نفسك شخصا ذا قيمة بحد ذاتك؛ فلا ينبغي أن تكون نسخة من أحد، بل تنشئ نفسك مستعينا بالله، ثم بعمل مخلص دؤوب.
  • أن تحكم على نفسك بناء على مقاييس معتدلة، وأن لا تضع لنفسك أهدافا مستحيلة؛ مثل: «يجب أن أكون ممتازة في كل ما أفعل».. ومن ثم تعاقب نفسك عندما لا تحقق هذه الأهداف!.

3. الصحة النفسية (Psychological Health):

والصحة النفسية تتعلق بالجانب الروحي في الإنسان . عن طريق الإيمان بالله وتقواه، وأداء العبادات المختلفة، والتحلي بالأخلاق الفاضلة؛ فالمؤمن الصادق لا تعرف الأمراض النفسية طريقا إليه، لأنه لا يخاف من المرض والفقر أو المصائب لعلمه أن الرازق هو الله، وأنه لن يصيبه إلا ما هو مقدر له.

ولا يمكن للصحة النفسية أو الصحة الجسدية أن توجدا بمعزل عن بعضهما ( العقل السليم في الجسم السليم، والعكس صحيح)، بل لا بد من أن تعتمد الوظائف الجسدية والنفسية بعضها على بعض.