الأربعاء 1 مايو 2024

رؤيا تسببت في بناء مسجد السيدة حورية ببني سويف (صور وفيديو)

المقام الأثرى ومسجد السيدة حورية ببنى سويف

محافظات11-6-2021 | 10:03

أحمد شعبان

يتمتع مقام السيدة حورية الأثرى بمكانة عالية بين المواطنين والأهالى بمحافظة بني سويف، نظرا لكونها تنتسب للنسل النبوى الشريف كما أقرت بذلك بعض الروايات والقصص التاريخية منذ قدومها إلى المحافظة لمدة زمنية تتعدى مئات السنين. فانتقلت بوابة " دار الهلال " إلى المنطقة التى يتواجد بها المقام والمسجد للوقوف على مراحل قدوم السيدة حورية حفيدة الرسول الكريم والتى تتعدد عنها القصص والروايات المختلفة والتى تدور حول  رحلة السيدة حورية حفيدة الرسول، و قدومها واستقرارها بمحافظة بني سويف، و التقرير التالى  يوضح مسيرة تلك الرحلة و السيرة الذاتية الخاصة بها.

 

" اسمها الحقيقي "...

ففى البداية قال الشيخ كمال حسين، إمام مسجد السيدة حورية والمشرف على المقام ببني سويف السابق، إن هناك بعض الروايات المختلفة لقدوم السيدة زينب الصغرى حفيدة الرسول الكريم، مشيرا إلى أن إسمها الحقيقي زينب الحسينية الصغرى. " المجئ إلى مصر " وأكد على أن السيدة حورية جاءت إلى مصر مع السيدة زينب عقيلة بنى هاشم وبصحبة أخيها الأكبر على الأصغر زين العابدين وفى أحضان أمها فاطمة أم الغلام وبرفقة زوجة أخيها السيدة الحنونة الرقيقة فاطمة "زينب" بنت الامام الحسن إلى أرض مصر ولكن السيدة زينب الصغرى الملقبة بالسيدة حورية لشدة جمالها الذى يضاهى جمال حوريات الجنة كانت محبة للترحال والسفر فكثيرا ما كانت تتنقل بين قرى مصر وزائرة مستديمة لمقابر الصحابة والتابعين، وفاضت منيتها ولم تزل بكرا لم تتزوج وماتت بمرض الحمى ودفنت بمدينة بنى سويف.

" نسبها من الجد "...

وأوضح أن جدها هو الإمام الشهيد الحسين بن على بن أبى طالب، وجدتها هى فاطمة الزهراء، وسميت زينب نسبة إلي عمتها السيدة زينب الكبرى بنت علي وهي لقبت بـ"زينب" الصغرى كما لقبت بالسيدة حورية لجمالها وورعها وتقاها، وقد توفيت وهي بكر لم تتزوج ونسبها من جهة الأب فهي زينب بنت أبي عبد الله شرف الدين الإمام الحسين بن علي كرم الله وجهه ونسبها من جهة الأم يعود لكسري ملك الفرس. " مهنة الطب " وأضاف أن السيدة حورية اشتهر عنها بين العامة والخاصة أنها كانت تطبب المرضى في كل زمان ومكان فقد كانت فى معركة كربلاء المشهودة قائدة للمستشفى الميدانى وهى بنت ال 17 عاما، موضحا أن قدومها إلى مصر تزامن مع الفتوحات الإسلامية، مع وجود جيوش المسلمين عند فتح مصر، وقد حضرت معركة شهيرة بمنطقة البهنسا بمحافظة المنيا وأظهرت خلالها شجاعة فائقة.

وأشار إلى أنه أثناء عودتها من البهنسا بمحافظة المنيا، استقر موكبها المبارك في مدينة بنى سويف حيث كانت إقامتها في مدينة بنى سويف، بين ترحيب أهلها واستبشارهم بها. " إقامة المسجد " وأوضح أنه بعد انتقالها للرفيق الأعلى قام محمد بك إسلام أحد وجهاء بنى سويف ييناء مسجد ضخم باسمها بجوار الضريح القديم الذي أصبح جزء من المسجد وجناحا يقع على يمين الداخل من الباب الأيمن واستحضر له مجموعة من المهندسين الإيطالين المهرة وقيل أنه رآها رضى الله عنها وأرضاها في رؤيا صادقة تطلب من بناء هذا المسجد الذي أتمه من بعده ابنه عثمان بك عام 1323 هجرية.

 

 

وأشار إلى أن،  مقام السيدة حورية يوجد ببعض جنباته كلمات مدح، وثناء على السيدة حورية ونسبها، وأمامه صندوق للتبرعات، ويعد مزارا للأهالى، ويحرص المحبين لأهل بيت الرسول صل الله عليه وسلم، على زيارة الضريح وقراءة الفاتحة للنبى وأهله والصلاة بالمسجد.

Dr.Randa
Dr.Radwa