السبت 7 سبتمبر 2024

أحمد اللباد ناعيًا حلمي التوني: «غادرنا آخر أسطوات المهنة في جيلها الذهبي»

الفنان أحمد اللباد

ثقافة7-9-2024 | 17:48

فاطمة الزهراء حمدي

نعى الفنان أحمد اللباد الرسام والمصمم الجرافيكي، الفنان حلمي التوني، الذي رحل عن عالمنا اليوم السبت، عن عمر يناهز 90 عامًا.  

وقال اللباد لبوابة دار الهلال: "بوفاة حلمي التوني يغادرنا آخر أسطوات المهنة في جيلها الذهبي.. ومع حضور لوحاته التصويرية المدهشة وتأثيرها الواسع في المشهد التشكيلي، فإني أؤكد أن مشروع التوني الخاص الذي قدم فيه أيضًا الكثير من خلال الرسم الصحفي والرسم للأطفال والإخراج الجرافيكي المتنوع لأغلفة الكتب والمجلات والملصقات وغيرهم من مطبوعات سيظل واحدًا من أهم معالم هذه المهنة في عصرها الحديث".

وتابع اللباد: "إن التوني سيبقى مصدرًا للبحث والتعلم عبر مشروع أستاذ كبير آمن مبكرًا بثقافة شعبه وبقضاياه الوطنية الثابتة، وأحيا واستلهم من تراثه مفردات بصرية أقام بها سيناريوهات فنية مدهشة التفرد والحداثة والعصرية، رحم الله الأسطى المُعلم.. خسارتنا كبيرة".

الفنان حلمي التوني، وُلد في 30 إبريل عام 1934، بمحافظة بني سويف بمصر، حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، وأقام العديد من المعارض، سواء محلية أو دولية، وهو فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم.

عمل "التوني" بدار الهلال، كان مشرفًا على المجلات، وكان رسامًا في مجلة "الكواكب" وهو في السنة الدراسية الأولى رسامًا، وتسلم بعد ذلك الإدارة الفنية للدار.

 كان بارعًا في وضع الأغلفة، وظهر ذلك لتصميمه لغلاف نجيب محفوظ، بلمسته الخاصة، كما صمم غالبية أغلفه روايات إحسان عبد القدوس، ووضع أغلفه لأنيس منصور، وعبد الوهاب البياتي، وإبراهيم عبد المجيد، ورضوى عاشور، وآخرين.

له العديد من المؤلفات والأنشطة الفنية، ومنها: صمم لمسرح العرائس شخصية "صحيح لما ينجح" التي ألفها صلاح جاهين، عمل في تصميم أغلفة الكتب والإخراج الصحفي لعدد من دور النشر حتى بلغ عدد أغلفة الكتب التي رسمها أكثر من ثلاثة الآف كتاب.

وآلف كتاب "ماذا يريد سالم"، وأشرف على إخراج الأعداد الثلاثة الأولى لمجلة شموع 1986، وصمم العديد من الملصقات الحائطية للمسرحيات والأفلام، يعتبر من أبرز الفنانين في مجال تصميم الكتاب في العالم العربي، وألف وصور العديد من كتب وملصقات الأطفال والتي نشرت بعده لغات بواسطة المنظمات التابعة للأمم المتحدة.