السبت 22 يونيو 2024

عيادة التغذية

.

20-6-2022 | 18:03

د. ميري رزق .. استشاري التغذية

-  أنا عمري 65 سنة وأصبحت لا أشتهي الطعام كالسابق، وهذا عرض صحتي بشكل عام للضرر ونصحني الطبيب أن أذهب لطبيب تغذية لعمل نظام غذائي ..فهل هناك نظام غذائي خاص للمسنين؟ أحمد. إبراهيم – القاهرة .

التغذية الجيدة جزء مهم لاستمرار حياة الإنسان بصفة عامة وللمسنين بصفة خاصة،  وتؤكد جميع الدراسات العلمية على أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للمسنين لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية؛ نظرا لأسباب كثيرة منها: الإصابة بأمراض مزمنة وعدم قدرة أجسامهم على امتصاص المواد الغذائية, بل وعدم قدرتهم على مضغ الطعام بشكل سليم، والتغذية السليمة تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسرطانات, وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم. ومع التقدم في العمر يصاب الإنسان ببعض الأمراض مثل: ضعف حواسه خاصة الشم والتذوق، وزيادة معدل الملح والسكر، وبعض الأمراض التي قد تصيب المسنين وتؤثر على نظامهم الغذائي مثل الإصابة بالاكتئاب، ولذلك ننصح باتباع نظام غذائي لما له من فوائد عديدة منها أنه  يساعد على التركيز، والمحافظة على قوة العظام والعضلات، ويساعد على الشفاء من الأمراض سريعا، كما يحفز جهاز المناعة ويجعله قادرا على مقاومة الأمراض ويزيد من نسبة الطاقة في الجسم ويقلل من مضاعفات بعض الأمراض مثل: أمراض القلب, السكر، ضغط الدم.

- أنا فتاة أبلغ من العمر 30 عاما أعاني من تكيسات على المبايض مما تسبب في وجود اضطرابات في الدورة الشهرية، ونصحني طبيب النساء أن أنقص من وزني لأنه يساعد في علاج التكيسات ..فهل حقا السمنة تؤثر على التكيسات.. وما النظام الذي يمكن أن أتبعه؟ إيناس محمود – الإسكندرية .

هناك أسباب عديدة لتكيس المبايض لدى السيدات، ومن أهم هذه الأسباب الإصابة بمرض السمنة والتي أثبتت العديد من الدراسات أنها أصبحت عاملا من عوامل الخطورة التي تهدد حياة الإنسان، وتجعله عرضة لكثير من الأمراض، وأن مرضى تكيس المبايض الناتج عن السمنة يمكن أن يتبعن هذا النظام الغذائي لإنقاص الوزن  مع الحفاظ على السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا، فهذا النظام يمد الجسم ب1500 سعر حراري يوميا. الإفطار: عدد2 توست +4 ملاعق فول أو 100 جم جبن منزوع الدسم أو بيضة مسلوقة. الوجبات السناك يمكن أن تحتوي على إحدى هذه المكونات: - نصف كوب حليب مع الشاي أو القهوة بدون سكر - كوب من الزبادي -قطعة متوسطة من الجبن القريش - ثمرة فاكهة أو خضراوات ويسمح بثمرتين لو كان الحجم صغيرا مثل: الفراولة أو المشمش أو البرقوق. - نصف كوب من الفشار بقليل جدا من الزيت. - حفنة من اللوز غير المحمص وغير المملح. أما الغداء يتكون من: -قطعة من السمك أو الدجاج أو اللحم مسلوقة أو مشوية أو محمرة في الفرن دون إضافة دهون. - نصف رغيف أسمر أو رغيف أبيض صغير أو شريحتان خبز توست أسمر. -كوب من السلاطة الخضراء ولابد أن تتكون من أنواع عديدة من الخضراوات مثل: الخس والخيار والطماطم والجزر والكرنب وغيرها. - ثمرة فاكهة. والعشاء يتكون من: - نصف كوب حليب مع الشاي أو القهوة. - شريحتان خبز توست أسمر أو واحدة فقط من الأبيض. - شريحة جبن أبيض أو شيدر أو رومي أو قطعة متوسطة من الجبن القريش. - نصف كوب سلاطة خضراء. - ثمرة فاكهة. وللعلم يجب ممارسة الرياضة وتنظيم مواعيد الوجبات والحرص على العشاء مبكرا.