السبت 22 يونيو 2024

العيادة السلوكية

العيادة السلوكية

20-6-2022 | 18:03

د. هدير محمد يوسف .. اخصائي الصحة النفســية والأســـرية والطفــولة - جامعة عين شمس

 - ابنتي عندها ثلاث سنوات و10شهور عنيدة جداً " ودائما لا تسمع الكلام " ورافضة الاستجابة مع المدرسين في الحضانة.... ما العمل؟ - ع . م - كفر الشيخ

الطفل قبل عمر 5 سنوات لا يوصف بالعناد، وسبب هذا السلوك أن الطفل مفتقد الإحساس بالاهتمام، مما يجعله يرفض الطاعة والتركيز، لذلك يجب الآتي : - احتضان الطفل وإقامة لغة تفاهم وحوار معه - البعد عن أية مقارنة مع الآخرين - يجب توضيح الأمور عند الطلب من الطفل تنفيذها .

- إبني عنده 5 سنوات أناني جداً، ولا يرضي يلعب معه أحد أو يشارك حاجته مع أحد، ويريد كل حاجة له هو فقط... هل من حل؟ ش .ع - المقطم.

ممنوع تنفيذ كل رغبات الطفل ومحاولة الإقناع والتوضيح، وتدريب الطفل على العطاء والمشاركة في الأعمال الخيرية تحت إشراف الأب والأم، والاهتمام بالمشاركة في الأعمال التطوعية تساعد الطفل علي الشعور بالآخرين والتخلي عن الأنانية.

- إبنتي عمرها سنتان متي أبدأ التدريب علي الإخراج (البوتي تريننج)؟ ع . د - الشرقية

تلك مرحلة مهمة في حياة كل طفل ويسهل ذلك مع البنات عن الأولاد، وأفضل وقت للقيام بذلك مع بداية فصل الصيف، ويمكن البداية كالآتي : - بتعزيز قدرة الطفل علي الجلوس والوقوف بدون مساعدة - القدرة علي التعبير اللفظي عن رغبته كما يجب الهدوء والصبر مع تقديم المعززات المستمرة للطفل طول فترة التدريب، بالإضافة لتشجيع الطفل بالكلمات والعبارات المحفزة 

- إبني عمره 7 سنوات، وقد توفى والده منذ سنتين ويعاني من بعض السلوكيات من عدم طاعة وفقدان التركيز.... هل من علاج؟ س .م - البحيرة<

في حالات الوفاة والفقدان يجب تبسيط الأمر للطفل لأنه يعاني من قلق انفصال يصيبه بحالة من الخوف علي فقدان المحيطين، ويجب القيام بالآتي : - احتضان الطفل والتقرب منه - محاولة تهذيب سلوكيات الطفل بالهدوء والصبر - شرح الموت بصورة بسيطة تناسب عمر الطفل .

- إبنتي عندها 9 سنوات وتعاني من فقدان الثقة بالنفس وضعف الشخصية مع أقرانها.. ما العمل؟ م .س - المنيل .

الثقة بالنفس هي صفة مكتسبة ومتطورة تنمو مع الطفل باستمرار ويساهم فيها الآباء والأمهات ولتنمية الثقة بالنفس عند أولادنا يجب فعل الآتي : إعطاء الطفل الفرصة لتحمل المسئوليات المناسبة لسنه، وذلك عن طريق: - ممارسة الأنشطة والهوايات تساعد علي بناء الثقة بالنفس٠ - ممارسة الرياضة المناسبة - البعد عن التعنيف والعقاب. المبالغ فيه، وأيضاً تجنب التدليل الزائد.