الخميس 2 مايو 2024

رغم أضراره المعروفة .. أهمية ملح الطعام للصحة والمناعة

أهمية ملح الطعام على الصحة

2-11-2022 | 17:24

كتب: إيهاب سلامة

الدكتورة آمال رضا إستشارى التغذية بالمعهد القومى للتغذية تقول ان الملح ضرورى لحفظ توازن السوائل داخل وخارج خلايا الجسم ولجهاز المناعة والتحكم فى عمليات الحموضة وإمتصاص البروتينات بعد هضمها، وله دور مهم أيضاً فى تقلصات العضلات وعمل الإشارات العصبية فى الجسم.

أهمية الملح

وتشير الدكتورة أمال إلى أهمية الملح موضحة أنه عنصر ضرورى لكل شخص حى بل وللحيوانات أيضاً لا يمكن الإستغناء عنه، فمن الناحية الغذائية يساعد الخلايا على الإحتفاظ بمرونتها وصورتها الطبيعية، كما أنه يزيد من المذاق المرغوب للطعام فى الفم فيعطى توازناً لنكهة الطعام مما يساعد على هضمه بالإضافة إلى أنه له أهمية قصوى فى نقل الإحساس من خلال الأعصاب عن طريق تبادله مع عنصر البوتاسيوم، لأنهما لهما دوراً مهماً فى تنظيم ميزان الحموضة والقلوية فى الجسم ونقل النبضات العصبية والمحافظة على حجم الدم.

وللملح أيضاً فوائد أخرى منها.. تثبيت طعم المأكولات وتعويض الأملاح التى تبخرت أثناء الطهى، ويفيد مزجه مع عصير الليمون فى تقوية اللثة وتنظيف الأسنان، ويساعد الملح فى وقف النزيف الرئوى عن طريق شرب محلول مكون من معلقة ملح مضاف إليها كوب ماء، كما أنه يخفف من وطأة الآلام الناتجة عن الإصابة بالإلتواء وخلع العضلات . وكذلك يعتبرغسل الرجلين فى ماء مملح يقضى على الاحساس بالتعب والارهاق بعد العمل الشاق أو المجهود الكبير المبذول فى المشى الكثير أو ممارسة الرياضة ، إلى جانب أن تناول الأطعمة المملحة يفيد فى حالات الإصابة بمرض أديون وبرايت والقئ، وفرك الجسم بماء دافئ مذاب به ملح حتى يحمر ثم غسله بماء بارد يقيه من الإصابة بالزكام كما أن الملح يحفظ الشعر ويساعد على نموه عند فرك فروة الرأس بالماء المذاب به