الجمعة 10 مايو 2024

تأثير مرض السكرى على الجلد

تأثير مرض السكر على الجلد

27-10-2022 | 17:05

كتب: إيهاب سلامة

هناك نوعان من مرض السكرى نوع  يصيب صغار السن وهذا هو النوع الأول من مرض السكر ونوع يصيب كبار السن وهذا هو النوع الثانى من مرض السكر وفى كلتا الحالتين النوع الأول أو الثانى فإن الجلد يتأثر بمرض السكر بنسبة 30% من الحالات.

د. محمد عبدالمنعم عبدالعال  أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم بطب الأزهر يقول إن مرض السكر يؤثر على الأوعية الدموية والتى تبدأ بالأوعية الدموية الكبيرة ثم الصغيرة ثم الشعيرات الدموية الدقيقة التى تغذى خلايا الجسم، والسكر يصيب أى من هذه الأوعية - فإذا أصاب الأوعية الكبيرة وتصلبت الشرايين قد يؤدى هذا إلى الغرغرينا وقد يؤثر السكر على الشعيرات الدموية الدقيقة فيصيب معظم أجهزة الجسم.

فإذا أصاب الجلد يُحدث الآفات الجلدية وقد يصيب الكلية والأعصاب والعين، وفى الجلد عندما يصيب هذه الشعيرات فإنه يفرز مادة تجعل جدران الشعيرات سميكة فيصبح تبادل الأكسجين مع الخلايا ضعيفاً وتصبح مقاومة الجسم للجراثيم قليلة فتظهر الجراثيم محدثة الدمامل والخراريج.

ولذلك فإن عدم ضبط السكر يؤدى إلى تكرار الإصابة بالجراثيم ويؤدى أيضا إلى إحمرار بالوجه وزيادة الدهون فى الدم والدهون تساعد على ذوبان مادة الكاروتين فتصبغ الجلد باللون الأصفر كما تحدث أيضاً كثرة الإصابة بالفطريات وزيادة إفراز العرق وحكة فى المناطق التناسلية وفى أجزاء أخرى من الجلد، وكما يقولون Çدرهم وقاية خير من قنطار علاجÈ فيجب عمل تحاليل دورية لاكتشاف السكر، خصوصاً فى العائلات التى فيها نسبة إصابة عالية والعمل الدؤوب على ضبط كمية السكر فى الدم ولا ننسى أن السكر يؤثر على القدرة الجنسية فى الرجال وهذا يعزز الاهتمام بهذا المرض.