السبت 4 مايو 2024

الصحة: توضح أسباب تغير بروتوكول علاج كورونا للمرة السابعة

الدكتور حسام حسنى

3-8-2022 | 19:11

كتبت: ندا يونس

كشف الدكتور حسام حسنى،رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا أن سبب تغير البروتوكول العلاجى  لفيروس كورونا هو توفير أدوية جديدة ومتطورة فى العلاج،بالإضافة إلى ظهور متحورات جديدة سريعة الانتشار لكنها أضعف من سابقتها .
وأكد على أنه تم توزيع البروتوكول الجديد على كل المستشفيات التى تختص بعزل وعلاج مصابى كورونا،وأوضح بأنه تم تدريب الأطباء على تشخيص الحالات والتعرف على إصابتها وفقا للبروتوكول العالمى،وهناك تغير بسيط فى البروتوكول يتضمن حذف بعض الأدوية وإضافة أخرى،لكونها أكثر فاعلية وتواجه المتحورات الجديدة  B4 و ."B5.
 وقال أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أصدرت تحديث بروتوكول علاج كورونا في نسخته السابعة،إذ أوقفت الوزارة استخدام عقار إيفرمكتين، وعقار الكولشيسيس،وتم وقف العلاج باستخدام بلازما دم المتعافين، وفقًا لبروتوكول العلاج المحدث لمواجهة كورونا.
وصرح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في البروتوكول الجديد يتماستخدم عقار فافيبيرافير في الحالات الخفيفة لفيروس كورونا،واستخدام مضادات التجلط فقط مع المرضي بالرعايات المركزة داخل المستشفيات،وبحسب البروتوكول تم إضافة عقار باكسلوفيد وهو عقار مستخدم للحالات الخفيفة والمتوسطة لكنه متطور في العلاج.
وحذر دكتور حسام عبد الغفار المواطنين من استخدام البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا المحدث دون الرجوع إلى الطبيب المختص، وأيضا حذر من تداوله ووصفه من قبل المواطنين على شبكات التواصل الاجتماعى ،فالطبيب المشرف على الحالة هو الوحيد المدرك للأدوية المستخدمة في البروتوكول وما يناسب منها المريض وعدد الجرعات أيضا.