السبت 19 اكتوبر 2024

«حياة كريمة» تستمر في الارتقاء بالجانب الثقافي في المنيا

حياة كريمة

ثقافة19-10-2024 | 12:35

فاطمة الزهراء حمدي

تستمر مصر في الارتقاء والاهتمام الدائم بالثقافة، وتحقيق العدالة الثقافية، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات وأهمها "حياة كريمة" بمحافظة المنيا، التي تهدف في توفير حياة كريمة يسودها العلم والثقافة، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الثقافة للوصول بالخدمات الثقافية والفنية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا، سعيا للقضاء على الجهل وضخ روح الثقافة والإنتماء للأجيال الحالية والقادمة.

مبادرة "حياة كريمة" بقرى مركز مغاغة بالمنيا

نظمت مبادرة "حياة كريمة" العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة بقرى مركز مغاغة بالمنيا، تضمنت مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المكثفة لأبناء المنيا منها، عروض فنية، وكورال وتنورة ومسرح عرائس للأطفال، ولقاءات توعوية للشباب، وندوات وورش حكي، بالإضافة إلى ورش فنية تعليمية في عدة حرف يدوية.

كما تم تدريب الفتيات على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة، إضافة إلى إهداء مجموعة من إصدارات الوزارة إلى المكتبات والمدارس ومراكز الشباب المتواجدة بالقرى، بجانب اكتشاف المواهب في مجالات التمثيل، العزف والموسيقى، الغناء.

مشروع المكتبة المتنقلة بالمنيا

يُعد مشروع المكتبة المتنقلة التى انطلقت في قرى حياة كريمة بمحافظة المنيا، أهم المشروعات الثقافية التي تهتم بها الدولة لرفع الوعي ونشر ثقافة القراءة والإطلاع لدى الشباب من أبناء المحافظة من خلال عدد من الأنشطة الثقافية والفنية داخل تلك القرى، حيث تعد المكتبات المتنقلة ثقافة مجانية حتى باب المنزل في تلك القرى، التي تتجول فيها المكتبة وتستهدف فئات عمرية مختلفة بين الأطفال والشباب.

مبادرة "حياة كريمة" بمكتبة مصر العامة بالمنيا

أقامت مكتبة مصر العامة العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة، في إطار تنفيذ برنامج مشروع المكتبة المتنقلة بقرى «حياة كريمة» بمحافظة المنيا، بهدف نشر الوعي الثقافي والمعرفي وتوصيل الخدمة المكتبية والتثقيفية ونشر ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع.

حيث استهدف المشروع كافة الفئات العمرية للاهتمام بالحركة الثقافية من خلال التجول بعدد من الأماكن العامة والقرى والنجوع التي تفتقد إلى وجود المكتبات، وإتاحة مجموعة متنوعة من الكتب والمجلات والأفلام التعليمية والعديد من الأنشطة التي تشجع النشأ على القراءة والاطلاع، إلى جانب تقديم أنشطة متنوعة بين جلسات الحكي وورش الأشغال الفنية واليدوية والسينما الصغيرة ومسرح العرائس والمسابقات الثقافية والألعاب الجماعية التفاعلية وغيرها من الأنشطة.